[ C++ ] الدرس الاول من دورة c++ و هو class

• الـلـهـم انـصـر اخـوانـنـا الـمـسـلـمـيـن فـي بـورمـا وكـن مـعـهـم يـاربـاه يـاربـاه

Sudan Tiger

مراقب عام
4 يناير 2019
57
137
0
السلام عليكم ورحمة الله
الدرس الاول من دورة
C++ سوف ابداء من حيث ماتوقفت دورة اخي ماريو الموجودة في منتديات الديف بوينت واتمني من الاخ نشرها هنا ايضاً واخر درس كان
Functions
الدوال والان نواصل بدرس
Class
الفصل
ونعرف تماما ان
Class
يحتوي علي مجموعة من دوال بداخله وعلي سبيل المثال
الفصل المدرسي
Class
والتلاميذ
Functions
وهذا يعني ان جميع التلاميذ موجودون في الفصل

الان نقوم بفتح برنامج
Visual studio
ثم قائمة file ثم new ثم project
انظر الي الصورة التالية

بعدها نقوم نضغط
Ok

سوف تفتح معنا الصورة التالية

في صورة رقم 1 وعلامة حمراء
Source File
نضغط عليها كلك ايمن ونختار
Add
سوف تفتح معنا قائمة منسدلة اختار
Newitem
بعدها تفتح معنا الصورة التالية
بعد التطبيق سوف نتحصل في قائمة المشروع ملف
Source.cpp
كما في الصورة التالية

والان الي الدرس
Class
ولن اقوم بشرح الاكواد جميعها لانها مشروحة من قبل في دروس اخي ماريو
بسم الله ننطلق والله المستعان

وفي اشارتي السابقة في بداية الموضوع ان
Class
يحتوي علي مجموعة من الدوال
ويتم تعريفها قبل الدالة
Main()
بالشكل الاتي
Class name {
};
كما موضوع في المثال الموجود في الصورة التالية
مع الترقيم

عرفنا class اسمه sudan يحتوي علي الاتي
دالة نوعها void اسمها tiger تحتوي علي cout اخرج جملة iam mosub1
دالة اخرونفس نوع سابقتها واسمها tiger2 وتخرج لن جملة iam mosub 2
يتم استدعاء class داخل الدالة الريئسية main() يتم استدعاء class بالاتي sudan.obj; اسم class + object واسم الاوبجكت هنا في مثالنا هذا obj
كتابة اسم object + اسم الدالة الاولة tiger ويتم بالتالي obj.tiger();
نفس خطوات الخامسة ولكن هذه المرة مع الدالة tiger2

وعند التنفذ run سوف نتحصل علي الناتج التالي الي في الصورة التالية
يبدو امر class صار واضح وما التوفيق الا من عند الله لاتنسو اخواني دعم المنتدي معنوياً ومادياً
انتظروني في الدروس القادم اخوكم ابوحاتم​
@BasharBachir @Mariio وجميع الاخوان والاعضاء في المنتدي

التعديل الأخير:

BasharBachir

اللهم اغفر له وارحمه
طاقم الإدارة
28 أكتوبر 2018
2,856
4,033
1
مبارك علينا وعليك اول درس بهالسلسلة الرائعة اخي الحبيب ابوحاتم
سيتم تنفيذ الدرس الان ان شاء الله ..متابع معك بشغف ..شكرا لك جزيلاعلى الاهداء اخي الحبيب
رح يتم تثبيت الدروس فترات طويلة ان شاء الله بالملاحظات لانه واخيرا اجا احد بلش يشرح مثل مابدنا ههه ..
عندي ملاحظة ولك بالطبع ان تاخذ بها او لا ..انت تعرف اكثر مني "اكيد" بالسي++ انا اعتقد السي++ ماتنشرح بالصور
اواي دورة لاي لغة برمجة الصور لن توفيها حقها ..واعتقد رح يتعبك اكثر بكثير شرح بالصور وكتابي عن انك تقوم به فديو .."انا جربت الاثنين وهذه هي خبرتي"
ف انا شايف لو الدورة تكون فديوهات رح يكون توثيقها اسهل وايضا المعلومة تصل بشكل افضل بكثير وايضا رح يتم شرح اكثر مما يتم شرحه بكم صورة ..
وحتى الرجوع للدورة رح يكون اسهل على الناس لو يريدوا يراجعوها ..
رايي ابدا لايعني انه صحيح ولايعني ابدا انك تسويه اخي ..انا فقط اقدم لك المشورة وانت اعلم وادرى مني باللي رح تقدمه ان كان مناسب الشرح الكتابي مع الصور ام لا ..
بالنسبة لي مثل ماقلت لك ..الله يحفظكم اخي الحبيب ابوحاتم سعدت جدا ببدء هذه الدورة صدقا ..

• أعجبني
التفاعلات: unknown، unknown2 و Sudan Tiger

Sudan Tiger

مراقب عام
4 يناير 2019
57
137
0
مبارك علينا وعليك اول درس بهالسلسلة الرائعة اخي الحبيب ابوحاتم
سيتم تنفيذ الدرس الان ان شاء الله ..متابع معك بشغف ..شكرا لك جزيلاعلى الاهداء اخي الحبيب
رح يتم تثبيت الدروس فترات طويلة ان شاء الله بالملاحظات لانه واخيرا اجا احد بلش يشرح مثل مابدنا ههه ..
عندي ملاحظة ولك بالطبع ان تاخذ بها او لا ..انت تعرف اكثر مني "اكيد" بالسي++ انا اعتقد السي++ ماتنشرح بالصور
اواي دورة لاي لغة برمجة الصور لن توفيها حقها ..واعتقد رح يتعبك اكثر بكثير شرح بالصور وكتابي عن انك تقوم به فديو .."انا جربت الاثنين وهذه هي خبرتي"
ف انا شايف لو الدورة تكون فديوهات رح يكون توثيقها اسهل وايضا المعلومة تصل بشكل افضل بكثير وايضا رح يتم شرح اكثر مما يتم شرحه بكم صورة ..
وحتى الرجوع للدورة رح يكون اسهل على الناس لو يريدوا يراجعوها ..
رايي ابدا لايعني انه صحيح ولايعني ابدا انك تسويه اخي ..انا فقط اقدم لك المشورة وانت اعلم وادرى مني باللي رح تقدمه ان كان مناسب الشرح الكتابي مع الصور ام لا ..
بالنسبة لي مثل ماقلت لك ..الله يحفظكم اخي الحبيب ابوحاتم سعدت جدا ببدء هذه الدورة صدقا ..
هذا شرف كبير بالنسبة لي تواجد في دورتي اخي بشار ومتابعتها من مبدع مثلك .. نعم معك حق الفيديو اكثر توضيحا لكن اخي بشار تعرف تماما ان النت عندنا زبالة .. والله افضل شرح الصور لانها لن تتعبني مثل الفيديو .. واذا وجت ان هنالك درس يصعب شرحه بالصور سوف اعمل فيديو .. مرورك شرف كبير لي

• أعجبني
التفاعلات: unknown و BasharBachir

BasharBachir

اللهم اغفر له وارحمه
طاقم الإدارة
28 أكتوبر 2018
2,856
4,033
1
هذا شرف كبير بالنسبة لي تواجد في دورتي اخي بشار ومتابعتها من مبدع مثلك .. نعم معك حق الفيديو اكثر توضيحا لكن اخي بشار تعرف تماما ان النت عندنا زبالة .. والله افضل شرح الصور لانها لن تتعبني مثل الفيديو .. واذا وجت ان هنالك درس يصعب شرحه بالصور سوف اعمل فيديو .. مرورك شرف كبير لي
تسلااام على كلامك اخي الحبيب الاريب مصعب ..اعانكم الله كنت اعلم السبب ولكن قلت بزودها شوي عليك يمكن تقدر ترفع فديوهات هه
اريد ادلك على برنامج تصوير اسمه camstudio
https://camstudio.org/
وقت تصور ولو نص ساعه تخيل نص ساعه بيطلع الحجم كبير جدا بس وقت تجي تضغطه بيطلع 1 ميغا انصحك به اخي
يعني مهما كان الشرح طويل وقت تجي تضغطه rar مارح يطلع حجمه كبير ابدا ..ومن ثم انا عليي الباقي اقدر استخرج الملف واحوله او بدون مااحوله ارفعه لك على قناة خاصة بك بنشئها لك او برفعه على روابط للتحميل مثل ماتحب ..
الموضوع الحالي او غيره ممكن مابدهم فديو بس انا عماحكي لقدام لانه الدورة رح تستمر ثلاثة اشهر مثل ماخبرتنا ..وبالاخير يمكن الصور يمشي حالها بكل المواضيع ماادري ههه ..
اسال الله ان تفيد هذه الدورة الجميع ..

• أعجبني
التفاعلات: Sudan Tiger

Sudan Tiger

مراقب عام
4 يناير 2019
57
137
0
تسلااام على كلامك اخي الحبيب الاريب مصعب ..اعانكم الله كنت اعلم السبب ولكن قلت بزودها شوي عليك يمكن تقدر ترفع فديوهات هه
اريد ادلك على برنامج تصوير اسمه camstudio
https://camstudio.org/
وقت تصور ولو نص ساعه تخيل نص ساعه بيطلع الحجم كبير جدا بس وقت تجي تضغطه بيطلع 1 ميغا انصحك به اخي
يعني مهما كان الشرح طويل وقت تجي تضغطه rar مارح يطلع حجمه كبير ابدا ..ومن ثم انا عليي الباقي اقدر استخرج الملف واحوله او بدون مااحوله ارفعه لك على قناة خاصة بك بنشئها لك او برفعه على روابط للتحميل مثل ماتحب ..
اللهم امين واياك اخوي بشار .. انا استخدم البرنامج اللذي اشرت لها من زمان اخوي بشار وكنت استخدمه في شرح ثغرات المزرعة السعيدة انظر الي اسم مستخدم قناتي في اليوتيوب وكان النت عندنا قوي جدا في عام 2011 لكن في الاعوام الاخيرة صار محدودة بباقات والاشتراك باهظ الثمن .. ايضا استخدم هاتفي في التصفح وكتابة المواضيع .. حاسوبي لا افتحه الا في فحص الملفات او البرمجة .. ولكن اذا تطلب درس عمل فيديو سوف اعمل وارجو ان تتقبل عزري اخوي بشار تاج الراس

• أعجبني
التفاعلات: BasharBachir

BasharBachir

اللهم اغفر له وارحمه
طاقم الإدارة
28 أكتوبر 2018
2,856
4,033
1
اللهم امين واياك اخوي بشار .. انا استخدم البرنامج اللذي اشرت لها من زمان اخوي بشار وكنت استخدمه في شرح ثغرات المزرعة السعيدة انظر الي اسم مستخدم قناتي في اليوتيوب وكان النت عندنا قوي جدا في عام 2011 لكن في الاعوام الاخيرة صار محدودة بباقات والاشتراك باهظ الثمن .. ايضا استخدم هاتفي في التصفح وكتابة المواضيع .. حاسوبي لا افتحه الا في فحص الملفات او البرمجة .. ولكن اذا تطلب درس عمل فيديو سوف اعمل وارجو ان تتقبل عزري اخوي بشار تاج الراس
اسال الله ان يبدلك الحال باحسن ..خلص لكن توكلنا على الله ورح تكون الدورة صور مع شرح كتابي ولو احد عنده سؤال الموضوع مفتوح ان شاء الله ..
اسال الله ان تشتهر الدورة ويستفيد منها الجميع ..لك علي بعد انتهاء الدورة ان اجمعها في كتاب الكتروني وارفقها عشان تكون مرجع ان شاء الله ..

• أعجبني

Sudan Tiger

مراقب عام
4 يناير 2019
57
137
0
اسال الله ان يبدلك الحال باحسن ..خلص لكن توكلنا على الله ورح تكون الدورة صور مع شرح كتابي ولو احد عنده سؤال الموضوع مفتوح ان شاء الله ..
اسال الله ان تشتهر الدورة ويستفيد منها الجميع ..لك علي بعد انتهاء الدورة ان اجمعها في كتاب الكتروني وارفقها عشان تكون مرجع ان شاء الله ..
بااذن اخوي بشار .. ولك ماتريده اخي بشار .. ماتهمني ليست الشهرة لي نفسي بل للمنتدي الحبيب الي قلبي ومن دخول اصبح كل همي هذا المنتدي
ومن يريد تشجيعي عليه دعم المنتدي ماديا ومعنويا

• أعجبني

bosalem

بوسالم
Legend Administrator
15 يناير 2019
154
193
الكويت
0
يعطيك العافيه

استمر وان شاء الله من متابعينك لان اللغه ادرسها حاليا في الجامعه ( c++ ( embedded systems بكون متابع معك باذن الله

• أعجبني
U

unknown

Guest
بارك الله فيك أخي العزيز مصعب
الأن تسنى لي التركيز لقرائة الدرس القيم
شرح بسيط و إستوعبته بسرعة
شكرا لك

• أعجبني

Sudan Tiger

مراقب عام
4 يناير 2019
57
137
0
بارك الله فيك أخي العزيز مصعب
الأن تسنى لي التركيز لقرائة الدرس القيم
شرح بسيط و إستوعبته بسرعة
شكرا لك
للهم امين وفيك الله بارك اخوي .. يسعدني ان الدرس نال اعجابك

• أعجبني
التفاعلات: unknown

Sudan Tiger

مراقب عام
4 يناير 2019
57
137
0
أظن انك محمود باق... وليس رحل :15:
بارك الله فيك استاذنا ابوحاتم
ههههههه تصدق نسيت اسمي القديم .. والله الدنيا بخيرها يوجد من يتزكر اسمي القديم .. اللهم امين وفيك الله بارك حبيبي قلبي اخوي خالد .. انا اخوك وليس استاذك يادب

• أعجبني
التفاعلات: Slogutis